الشركات المؤسسة

انطلاقاً من إيمانها الراسخ بمسؤولياتها الاجتماعية تجاه المجتمع العماني، تولدت بين كل من شركة صحار ألمنيوم وشركة أوربك وشركة فالي رؤية إنشاء مبادرة مشتركة في مجال المسؤولية الإجتماعية تعكس التزامها نحو المجتمعات التي تعمل فيها وتتبنى مشاريع اجتماعية تلامس احتياجات المواطن العماني. وقد تحولت هذه الرؤية إلى حقيقة بإنشاء مؤسسة جسور.

تأسست شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية ش م ع م (أوربك) بدمج ثلاثة شركات عُمانية تعمل في قطاع النفط وهي: العمانية للمصافي والبتروكيماويات المحدودة ش م م، والعمانية للعطريات البتروكيمائية ش م م وعُمان بولي بروبيلين ش م م.

تعد أوربك إحدى كبرى الشركات في سلطنة عُمان، ومن أسرع شركات صناعة النفط نمواً في منطقة الشرق الأوسط. حيث تعمل هذه المصافي في صحار ومسقط، فضلاً عن مصنع العطريات ومصنع إنتاج البولي بروبيلين اللذين يتخذان من منطقة صحار الصناعية مقراً لهما، على تزويد السلطنة وأرجاء مختلفة من العالم بالوقود والمواد البتروكيماوية.

يعمل فريق أوربك المكون من أكثر من 1600 موظف، معظهم من العُمانيين، عبر هذه المصانع الأربعة بهدف موحد لتطوير شركة عمانية متكاملة رائدة في مجال تكرير النفط وصناعة البتروكيماويات، نفخر بها جميعاً.

www.orpic.com

تمثل جسور بداية لمرحلة جديدة من التواصل مع مجتمعاتنا المحلية، ونحن حريصون على تحقيق رؤية المؤسسة في العمل المثمر لبناء جسور التواصل بين قطاع الصناعة هنا والمجتمعات التي نعيش فيها من خلال تعزيز الفهم المشترك والالتزام الجاد ببناء شراكة ناجحة ومستدامة بين المجتمع وشركاتنا. أدعو الجميع لجعل جسور نموذجاً ناجحاً يحتذى به في المسؤولية الاجتماعية للشركات العمانية.

مصعب المحروقي،

الرئيس التنفيذي - أوربك

تأسست صحار ألمنيوم في سبتمبر 2004م نتيجة الرؤية المستقبلية للاقتصاد العماني "عمان 2020". شأنها شأن العديد من البلدان الإقليمية الأخرى التي يعتمد اقتصادها على النفط، أدركت السلطنة ضرورة تنويع اقتصادها. كان ينظر إلى إنشاء مرفق رئيسي لصناعة الألمنيوم باعتباره بوابة للصناعة التحويلية، وزيادة فرص العمل وتعزيز القيمة المضافة من خلال عمليات المعالجة.

لقيت صحار ألمنيوم، المملوكة من قبل شركة النفط العمانية، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة وريو تينتو ألكان، إشادة عالمية بتقنيتها المتفوقة الصديقة للبيئة والموفرة للطاقة.

من خلال عقود من الخبرة في الصناعة أنشئت صحار ألمنيوم لضمان الكفاءة، وحماية البيئة وتأمين أقصى درجات السلامة للقوى العاملة بها، ومن الأمثلة على ذلك؛ إن لديها أطول خط انتاج معروف في العالم، وممرات علوية مبتكرة تمر في كل الموقع للفصل بين الإنسان والآلة، إلا في الضرورة القصوى. وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية للمصهر 375 ألف طن من الألمنيوم، وفي أغسطس 2011م وصلت جملة إنتاجه إلى مليون طن.

www.sohar-aluminium.com

أضافت جسور قيمة كبيرة للمسؤولية الاجتماعية للشركات. فهي توحّد رؤيتنا نحو المسؤولية الاجتماعية، وتمكننا من تبادل المعارف والموارد، وقبل كل شيء كوّنت قاعدة مهمة لإشراك المجتمع المحلي وتفعيل الحوار الاجتماعي. يمكن لجسور من خلال نظامها الفاعل، وآلية عملها المنظمة والمشاركة البناءة للمجتمع تحقيق الكثير من أهدافها وغاياتها، لما يعود بالخير والتطور لمصلحة المجتمع.

سعيد المسعودي

الرئيس التنفيذي لشركة صحار ألمنيوم

فالي هي شركة تعدين عالمية متنوعة المجالات. يقع مقر الشركة الرئيسي في البرازيل وتوظف أكثر من 126 ألف موظف بما في ذلك المتعاقدين مع الشركة. تعمل الشركة في 5 قارات وفي أكثر من 38 بلداً. نحن نعي أهمية الموازنة بين الجوانب الإجتماعية والبيئية والاقتصادية لأعمالنا، ولذلك قامت الشركة بإنشاء مصنع لإنتاج كريات خام الحديد ومركز توزيع في ولاية لوى وتبلغ طاقته الإنتايجة 9 مليون طن متري في السنة، وباستثمار يبلغ 1.36 مليار دولار.

واليوم يساهم هذا المشروع الضخم في التنمية الصناعية والاجتماعية لسلطنة عمان من خلال توفير أكثر من 4000 وظيفة مباشرة وغير مباشرة،بالإضافة إلى تنفيذ عدد من البرامج والمبادرات الإجتماعية. تقوم سياسة فالي للمسؤولية الإجتماعية على 3 مقومات: التنمية المستدامة، المساهمة في تعزيز التنمية المحلية، ودعم التغيير في المجتمع. لذلك فإن الشركة ملتزمة بفهم واستيعاب احتياجات المجتمع في شمال الباطنة من أجل المساهمة بشكل إيجابي في تنميته وتطويره.www.vale.com

نحن ملتزمون بتمكين المجتمع المحلي من خلال جسور -ذراعنا للاستثمار الاجتماعي. استراتيجية فالي تعبر عن العمل بطريقة متكاملة مع الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع لتحقيق أهدافنا في مجال التنمية المستدامة. وهدفنا تحسين نوعية الحياة في المناطق التي نعمل فيها من خلال تهيئة الفرص والاستفادة من الموارد واعتماد الحلول المبتكرة. للشركة خبرة كبيرة في إنشاء مثل هذه المبادرات من خلال مؤسسة فالي– والتي تضمن المساهمة بتقديم المعرفة اللازمة واعتماد أفضل الممارسات الدولية للنهوض بالمجتمع.

سيرجيو

الرئيس التنفيذي - فالي في عمان